الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
قوله (الذي): نعت لـ (ربك)، الجار (باسم)متعلق بحال محذوفة أي: اقرأ مفتتحًا باسم.
جملة (خلق) بدل مِنْ ((خَلَقَ)) المتقدمة.
الواو حالية، (ربك الأكرم): مبتدأ وخبر.
(الذي): نعت، الجار (بالقلم) متعلق بالفعل، والباء للاستعانة.
جملة (علَّم) بدل من المتقدمة.
المصدر المؤول منصوب على نزع الخافض اللام، وجملة (استغنى) مفعول ثان للرؤية القلبية، وتعدَّى فعل المضمر المتصل إلى ضميره المتصل ولم يقل: أن رأى نفسه.
الجملة مستأنفة.
قوله (الذي): موصول مفعول أول لـ (أرأيت) بمعنى أخبرني، والمفعول الثاني دلَّ عليه جملة الاستفهام في الآية (14) التي هي مفعول الثالث.
(إذا): ظرف محض متعلق بـ (يَنْهَى).
مفعول (رأيت) الأول ضمير يعود على (الَّذِي يَنْهَى) الواقع مفعولا لـ (أرأيت) الأولى، وحذف المفعول الثاني لدلالة المفعول الثاني لـ (أرأيت) الثالثة، فقد حُذف الثاني من الأولى، والأول من الثالثة، والاثنان من الثانية، وذلك من باب الحذف للدلالة. وجملة (إن كان على الهدى) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه جملة المفعول الثاني الاستفهامية (أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى).
الباء زائدة للتوكيد، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولي علم.
اللام الموطئة، و(نَسْفَعَنْ) فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة، والنون لا محل لها.
(ناصية) بدل.
الجملة مستأنفة.
جملة (وما أدراك) مستأنفة، وجملة (أدراك) خبر (ما)، وجملة (ما ليلة) مفعول ثان لـ (أدراك).
الجملة مستأنفة، الجار (من ألف) متعلق بـ (خير).
جملة (تَنزل) مستأنفة، الجار (بإذن) متعلق بحال من فاعل (تَنزل)، الجار (من كل) متعلق بـ (تَنزل).
(سلام): خبر مقدم، (هي) مبتدأ مؤخر، (حتى): حرف غاية وجر، (مطلع): اسم مجرور متعلق بـ (تَنَزَّلُ)، وجملة (هي سلام) معترضة بين الجار ومتعلَّقه.
الجار (من أهل) متعلق بحال من فاعل (كفروا)، و(منفكيِّن) هنا: خبر كان، من انفكَّ التام، والمصدر المؤول المجرور (حتى تأتيهم) متعلق بـ (منفكين).
(رسول): بدل من (الْبَيِّنَةُ) بدل كل من كل على سبيل المبالغة، جعل الرسول نفس البنية، الجار (من الله) متعلق برسول، وجملة (يتلو) نعت لـ (رسول).
الجملة نعت لـ (صُحُفًا).
جملة (وما تفرَّق) معطوفة على جملة (لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ)، الجار (من بعد) متعلق بـ (تفرَّق)، (ما): مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه.
جملة (وما أُمروا) معطوفة على جملة (ما تفرق)، والمصدر المؤول المجرور (ليعبدوا) متعلق بـ (أمروا)، (مخلصين): حال من فاعل (يعبدوا)، الجار (له) متعلق بـ (مخلصين)، (الدين): مفعول به لاسم الفاعل، (حنفاء): حال ثانية، وجملة (وذلك دين) مستأنفة.
الجار (من أهل) متعلق بحال من فاعل (كفروا)، (خالدين): حال من الضمير المستتر في خبر (إنَّ)، (هم): ضمير فصل، وجملة (أولئك شر) مستأنفة.
جملة (أولئك هم خير) خبر إنَّ، و(هم) ضمير فصل.
الجار (عند) متعلق بالمصدر من (جزاؤهم)، وجملة (جزاؤهم جنات) مستأنفة، وجملة (تجري) حالية، إذ أضيف جنات إلى العَلَم (عدن)، فاكتسب التعريف، وجملة (رضي الله عنهم) مستأنفة، وكذا جملة (ذلك لمن خشي).
(إذا): ظرفية شرطية متعلقة بالجواب (تُحَدِّثُ)، (زلزالها): مفعول مطلق.
(ما): اسم استفهام مبتدأ، الجار (لها): متعلق بالخبر.
(يومئذ): ظرف بدل من (إِذَا)، وجملة (تحدِّث) جواب (إِذَا)، (إذ): اسم ظرفي مضاف إليه، والتنوين عوض من جملة محذوفة أي: يوم إذ زلزلت الأرض.
المصدر المؤول المجرور متعلق بـ (تُحَدِّثُ).
(يومئذ): ظرف متعلق بـ (يصدر)، (أشتاتًا): حال من (الناس)، (أعمالهم): مفعول ثان، والمصدر المؤول المجرور (ليروا) متعلق بـ (يصدر).
جملة (فمن يعمل) معطوفة على جملة (يَصْدُرُ النَّاسُ) المتقدمة، (خيرًا): تمييز، وجملة (يره) جواب الشرط.
(ضبحًا): نائب مفعول مطلق يلاقي عامله (العاديات) في المعنى، فإن الضَّبْحَ نوع من السير والعَدْو.
قوله (فالموريات): اسم معطوف على (العاديات)، (قدحًا): نائب مفعول مطلق يلاقي عامله (الموريات) في المعنى لأن الإيراء من القدح.
(صبحًا): ظرف زمان متعلق بـ (المغيرات).
جملة (فأثرن) معطوفة على المفرد (المغيرات) في محل جر، الجار (به) متعلق بالفعل.
(جمعا): مفعول به. |